كلية الطب وعلوم الصحة

جامعــة فلسطيــن

قسم الصيدلة الحيوية والتكنولوجيا الحيوية ينظم فعالية بمناسبة ( الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية )

قسم الصيدلة الحيوية والتكنولوجيا الحيوية ينظم فعالية بمناسبة (الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية)

  • 2019-12-04
  • + 866866

قسم الصيدلة الحيوية والتكنولوجيا الحيوية ينظم فعالية بمناسبة

( الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية )

نظم قسم الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بكلية الطب وعلوم الصحة، فعالية بمناسبة الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية لعام 2019م، بحضوركل من الدكتور أكرم عطا الله عميد كلية الطب وعلوم الصحة، والدكتور عبد الناصر صبيح ممثل عن منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة، والدكتور مدحت محيسن وكيل وزارة الصحة المساعد، والدكتور مجدي ضهير رئيس اللجنة الوطنية ومدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة، والدكتور بدر الصفدي من دائرة التثقيف الصحي، والدكتور تامر الشاعر مدير المركز الصحي في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأنروا، وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية ولفيف من طلبة الكلية والمهتمين.

بدوره رحب الدكتور عطا الله، بالحضور، ناقلاً لهم تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سالم صباح، متمنياً لهم لقاء علمي مميز، ومثمناً جهود كافة المشاركين في الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية ،مؤكداً على أهمية الاستهلاك الرشيد للمضادات الحيوية وضرورة التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة لنشر الوعي ووضع سياسات تحكم الاستخدام الخاطئ للأدوية.

بدوره تحدث د. محيسن عن الاليات والسياسات المتبعة والتي توضع حالياً، والتي سيجري تطبيقها على كل من المستشفيات والعيادات والصيدليات المنتشرة في قطاع غزة للحد من ظاهرة سوء الاستخدام للمضادات الحيوية.

وخلال مداخلته تحدث د.صبح عن الاستراتيجيات التي يجب اتباعها وعن التجارب والخبرات الدولية في مجال الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية ومضاعفاتها والتكلفة العالية التي تصرف على المرضى الذين يعانون من أمراض ناتجة عن سوء استخدام المضادات الحيوية والتي تؤدي في أغلب الاحيان للوفاة.

وفي كلمة د. ضهير تحدث عن الحملات التي تقام والتوعية ودور كل من العاملين في النظام الصحي في نشر ثقافة الاستخدام السليم للمضادات الحيوية، وأن المسؤولية تقع على عاتق كل فرد من العاملين بالنظام الصحي.

وتطرق د. الشاعرعن دور المراكز الصحية في الوكالة والآليات المتبعة للحد من الاستخدام والصرف غير السليم للمضادات الحيوية، وأهمية تعاون جميع المراكز الصحية في قطاع غزة لمعالجة المشكلات.

وقد شاركت دائرة التثقيف الصحي في الوزارة بمحاضرة بعنوان " حقائق 2019عن المضادات الحيوية " ألقاها الدكتور بدر الصفدي، كما تخللت الفعالية مشاركة للأستاذ الدكتور أحمد الدلو رئيس قسم الدكتور الصيدلي بالجامعة، بمحاضرة بعنوان " سوء استخدام المضادات الحيوية ودور جميع العاملين في المجال الصحي في مكافحة الاستخدام المفرط"  .

وفي نهاية الفعالية استقبل الدكتور سالم صباح رئيس الجامعة الوفود الزائرة في مكتبه، وأثنى على جهودهم المتواصلة في خدمة المجتمع وعلى أهمية التعاون بين المجالات الصحية والجامعات العلمية.