كلية الطب وعلوم الصحة

جامعــة فلسطيــن

كلية الطب وعلوم الصحة تنظم فعالية بمناسبة (الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية)

كلية الطب وعلوم الصحة تنظم فعالية بمناسبة ( الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية )

  • 2020-12-05
  • + 208096
كلية الطب وعلوم الصحة تنظم فعالية بمناسبة
(الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية)
نظم قسم الصيدلة بكلية الطب وعلوم الصحة، فعالية بمناسبة الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية لعام عام2020م، بحضور كلاً من الأستاذ الدكتور أحمد الدلو عميد كلية الطب وعلوم الصحة، والدكتورة هدى حيدر عنان ممثل عن منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة، والدكتور رامي العبادلة مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة الفلسطينية-غزة، والدكتور أكرم عطا الله عميد البحث العلمي، والدكتور خالد المصري، والدكتور محمد سرور، والدكتور ناهض حجازي ورؤساء الأقسام بالكلية، وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية ولفيف من طلبة الكلية والمهتمين.
بدوره رحب أ.د.الدلو، بالحضور، ناقلاً لهم تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جبر الداعور، كما رحب بالضيوف المشاركين والحضور، متمنياً لهم لقاء علمي مميز، مثمناً جهود كافة المشاركين في الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية وخص بالذكر الأستاذة سناء الطويل المحاضر بالكلية لدورها الفاعل والمميز، مؤكداً على أهمية الاستهلاك الرشيد للمضادات الحيوية وضرورة التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة لنشر الوعي ووضع سياسات تحكم الاستخدام الخاطئ للأدوية.
من جانبه تحدث د. رامي العبادلة عن الحملات السنوية التي تقام بمناسبة الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية، وسلط الضوء على الحالات التي تتجه نحو الزيادة الملحوظة في مستشفيات وزارة الصحة خاصة في أقسام العناية المركزة نتيجة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
من جهتها أكدت د. هدى عنان على ضرورة وضع استراتيجيات يجب اتباعها مستفيدين من الخبرات الدولية في مجال الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية ومضاعفاتها والأمراض ناتجة عن سوء استخدام المضادات الحيوية، والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى عواقب وخيمة بين البشر والحيوانات والنبات بالإضافة للقواعد والأسس التي يجب اتباعها للحد من هذه الظاهرة وأن المسؤولية تقع على عاتق كل فرد من العاملين بالنظام الصحي.
وقد شارك الدكتور خالد المصري رئيس قسم الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بمحاضرة بعنوان " مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية والاستخدام الأمثل لها،حيث وضح من خلال محاضرته أن سوء صرف واستخدام المضادات الحيوية سوف يؤدي إلى زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مما ينتج عنه أضرار كبيرة على صحة الإنسان حالياً ومستقبلاً كما أنه أكد على ضرورة احداث تغيير في السلوك المتعلق بصرف واستخدام المضادات الحيوية من قبل الجميع.
وفي نهاية الفعالية شكر أ.د. أحمد الدلو القائمين على العمل من طلبة المجموعة العلمية التابعة للكلية وأعضاء الهيئة التدريسية ودائرة العلاقات العامة، ودائرة تكنولوجيا المعلومات والشبكات، على دورهم في إنجاح الفعالية، وأثنى على جهودهم المتواصلة، مشدداً على أهمية التعاون الفاعل والمستمر والبناء مع المنظمات العاملة في المجال الصحي بكل من القطاعين الحكومي والخاص حتى نصل لتحقيق الهدف المنشود.