كلية الطب وعلوم الصحة

جامعــة فلسطيــن

ندوة توعوية بمناسبة يوم الصحة العالمي

ندوة توعوية بمناسبة يوم الصحة العالمي

  • 2016-04-07
  • + 1437239

نظَّمت كلية الصيدلة ندوة توعوية بعنوان "لنعمل معًا ضد مرض السكري" بالتعاون مع مؤسسة اتحاد لجان العمل الصحي وفريق تَميز الطلابي بمناسبة يوم الصحة العالمي 7 أبريل.

وحضر الندوة د. محمود العجرمي نائب رئيس الجامعة للشئون الاكاديمية، ود. أكرم عطا الله عميد كلية الصيدلة، ود. محمد منصور مندوب من اتحاد لجان العمل الصحي ولفيف من الأساتذة الأكاديمين في الكلية وطلبة كلية الصيدلة.

وبدوره أشاد د. العجرمي بالدور الكبير الذي تقوم به كلية الصيدلة في إثراء الوعي الصحي لدى الطلبة وبحُسن اختيار المواضيع الصحية، مؤكدًا حرص الجامعة على بذل وتوفير كافة الإمكانيات لعقد مثل هذه الندوات التي من شأنها رفع الوعي الصحي لدى الطلبة.

ومن جانبه رحب د. عطاالله عميد كلية الصيدلة بالحضور معربًا عن سعادته لتلبية الدعوة، ومثمنًا التعاون المشترك الذي نتج عنه إحياء يوم الصحة العالمي وعقد مثل هذه الندوة.

كما نوَّه بأهمية التركيز على القضايا الصحية التي تؤثر في المجتمع؛ كون صحة الانسان هي أهم شيء يجب الحفاظ عليه من جميع النواحي الروحية والعقلية والجسدية، وهو السبب في تخصيص يوم عالمي يهتم بالقضايا الصحية، ومن خلاله يتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي لتسليط الأضواء على مجال من المجالات التي تثير القلق، وقد تم تخصيص 7 أبريل من كل عام ليوم الصحة العالمي وهو يوم تأسيس منظمة الصحة العالمية.

من جانبه تحدث د. محمد سرور أستاذ الصحة والتغذية المساعد في الكلية عن موضوع تغذية مريض السكري، وأهمية الاختيار السليم لنوعية الطعام لمرضى السكر، وأيضا سبل الوقاية منه بما يخص الغذاء.

وقام د. امجد الشنطي استاذ الصحة العامة المساعد في الكلية بدق ناقوس الخطر متحدثا عن وبائيات مرض السكري محلياً واقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أنه مرض العصر موضحاً بعض المؤشرات الوبائية التي تدل على تفاقم هذه المشكلة مع مرور الزمن وتغير نمط الحياة في العالم بأسره.

وتحدث بعض طلبة الكلية بمداخلات عن مواضيع تتعلق بمرض السكري كأسبابه ومضاعفاته وسبل الوقاية منه.

وفي نهاية الندوة تم توزيع شهادات شكر لكل من شارك في تنظيم الندوة العلمية، وقد قام فريق من طلبة الكلية وفريق تميز الطلابي ووفد مؤسسة اتحاد لجان العمل الصحي بإجراء فحص السكر الميداني المجاني لطلبة الجامعة في ساحة الحرم الجامعي.