كلية الطب وعلوم الصحة

جامعــة فلسطيــن

مخرجات التعليم المنشودة للكلية (ILOs)

مخرجات المعرفة والفهم:

يبرهن الخرّيج على امتلاكه المعلومات والمعارف التي تؤهله لممارسة المهنة والتي تشمل الآتي:

مبادئ العلوم الأساسية الصحية والطبية والغذائيّة والاجتماعية والسلوكية والإدارية والبيئية.
العلوم الصيدلانية وتتضمن:

  1. الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمختلف المواد المستخدمة في تحضير الأدوية ومتمماتها والمنتجات والمستحضرات التجميليّة.
  2. الخواص العلاجية والسمية للأدوية بما في ذلك آليات عملها، والاستخدام العلاجي، ومضادات الاستطباب والتأثيرات الضارة، وخواص المواد السامّة وآليات تأثيرها.
  3. مبادئ التقنية الحيوية وتطبيقاتها الصيدلانية والتشخيصية.
  4. مبادئ الحركية الدوائية والصيدلة الحيوية وتطبيقاتها في الاستخدامات العلاجية للأدوية، ودراسات التكافؤ الحيوي.
  5. خصائص مختلف الأشكال الصيدلانية بما في ذلك الأنظمة الجديدة لتجهيز الأدوية.
  6. مبادئ التقنيات والعمليات المختلفة المستخدمة في الصناعات الصيدلانيّة، ومبادئ التقنيات التحليلية المختلفة باستخدام قواعد ال GLP (ممارسة التحليل الجيد).
  7. مبادئ تصميم الأدوية.
  8. مبادئ الصيدلة للكائنات الدقيقة الصيدلانية.
  9. مسببات الأمراض المختلفة والوبائيات والتشخيص المخبري والمظاهر السريرية وطرائق المعالجة.

طرق البحث العلمي.

  1. إدارة الموارد المالية والبشرية ومبادئ التسويق.
  2. قوانين وتشريعات ممارسة مهنة الصيدلة وأخلاقياتها.
  3. مبادئ علم العقاقير النباتيّة والعلاجات البديلة.
  4. المهارات الذهنية:

يكون خريج برنامج البكالوريوس في علم الصيدلة مكتسباً للمهارات الآتية:

  1. ربط المعارف والفهم النقدي للحقائق والمفاهيم والمبادئ المتصلة بالعلوم الصيدلانية.
  2. تطبيق المعارف الصيدلانية في صياغة وتصنيع أدوية آمنة وفعالّة والتعامل مع الأنظمة الجديدة لتجهيز الدواء.
  3. تمييز وضبط كافة التداخلات الدوائية (الفيزيائية والكيميائية، الدوائيّة-الغذائيّة، الدوائيّة-الدوائية).
  4. تحليل المشكلات وإدارة المخاطر المتعلقة بالأدوية والمواد الكيميائية الأخرى ذات الآثار السامة.
  5. تطبيق قواعد الإدارة الشاملة للجودة TQM بما في ذلك ال GLP و GMP و GSP و GCP في أوجه الممارسة الصيدلانية المختلفة.
  6. جمع وتقييم وتفسير البيانات الصيدلانيّة والتواصل الفعّال مع كافة فئات المجتمع شفهياً وكتابيًاً.
  7. تطبيق مبادئ المعلوماتية الحيوية  bio-informatics.
  8. انتقاء الطرق المناسبة لعزل وتنقية وتحديد ومعايرة المواد الفعالة من مصادرها المختلفة.
  9. استعمال مبادئ الاقتصاد الصيدلاني لترشيد المعالجات الدوائية وتحسين كفاءتها الاقتصاديّة.

المهارات المهنية والعملية:

يتوقع أن يكون خريج برنامج الصيدلة مكتسباً للمهارات العملية والمهنية الآتية:

  1. استخدام المصطلحات والاختصارات والرموز المناسبة في ممارسة الأعمال الصيدلانية.
  2. تصنيع ومراقبة الدواء ومتمماته والمستحضرات التجميلية وفقا لقواعد ممارسة التصنيع الجيد GMP وقواعد الممارسة المخبرية الجيدة  . GLP;GSP
  3. التعامل الآمن والفعّال مع المواد الكيميائية المختلفة والمستحضرات الصيدلانية والتجميلية.
  4. استخدام الأدوات والأجهزة المخبرية بشكل احترافي.
  5. العمل في مختبرات التحاليل الكيميائية والبيولوجية والسمية والغذائية ذات الطبيعة البحثية والتطبيقية والخدميّة بكفاءة ومأمونيّة.
  6. استنباط الخطط العلاجية الدوائيّة والتحليلية وتنفيذها.
  7. حساب الجرعات.
  8. تحضير وتصنيع وصرف الأدوية العشبيّة والنباتات الطبيّة بكفاءة واحترافيّة واعتماداً على الأدلة والبيّنات.
  9. تقييم وتفسير الوصفات الدوائية ونتائج التحاليل المخبرية والسريرية المتنوعة.
  10. إدارة الأعمال الصيدلانية بكافة جوانبها.
  11. انتقاء الأدوية اعتماداً على فهم المسببات والمرضيات تقديم النصح والمشورة لأفراد المجتمع ولأخصائي الرعاية الصحية فيما يتعلق بالاستخدام الرشيد والآمن للأدوية والمكملات الغذائية و الدوائيّة.

المهارات العامة:

يكون الخريج مكتسباً للمهارات العامة الآتية:

  1. التواصل مع مختصي الرعاية الصحية والمرضية وأفراد المجتمع الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر باحترافية ومرونة.
  2. العمل الممنهج والمنظم زمنياً وإدارة الوقت.
  3. العمل بشكل فعال ضمن فريق صحي متعدد الاختصاصات.
  4. التمتع بالشخصية القيادية القادرة على إدارة المشاريع ذات الصلة بموضوع الاختصاص.
  5. امتلاك مهارات التحصيل المعرفي الذاتي والبحث العلمي المستمر والتطوير المهني.
  6. استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة في المجال المعرفي والبحث العلمي.
  7. العمل ضمن إطار إدارة الجودة.
  8. التعبير العلمي بلغة عربية سليمة.
  9. التواصل بإحدى اللغات الأجنبيّة الحيّة.
  10. العمل ضمن إطار أخلاقيات وقواعد ممارسة المهنة وبما يتواءم مع محيطه الاجتماعي والثقافي.